مواقع اخرى للكلية

المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 16 زوار  على الموقع

تعليمات النشر

تعليمات النشر في المجلة العراقية للعلوم

 

تنشر المجلة العراقية للعلوم ( المحكمة علمياً ) البحوث الرصينة التي لم يسبق نشرها في مواضيع الكيمياء ،الفيزياء ،علوم الحياة ، الرياضيات ،علوم الارض ،علوم الحاسبات ،التقنيات الاحيائية،الفلك، التحسس النائي و وأبحاث المناطق الحارة.

يرجى من المؤلفين الذين يرغبون النشر في المجلة العراقية للعلوم مراعاة التعليمات التالية:

   1-   ترسل ثلاث نسخ من البحث مطبوعة على شكل عمودين ( بعرض 7.6 سم لكل عمود ) وباللغتين العربية أوالانكليزية في حدود 10)) صفحات مطبوعة على ورق A4 وعلى جهة واحدة من الورقة وبمسافة منفردة, مع مراعاة ترك حدود مناسبة 2.5) ) سم من الحافات الأربعة للصفحة.

   2-   يقدم مع اسماء وعناوين الباحثين الملخصات باللغتين العربية والانكليزية والتي لا تزيد عن (250) كلمة.

   3-   يكون عنوان البحث باللغة الانكليزية بحروف كبيرة ويراعى ان يكون نوع الخط باللغة الانكليزية Times New Roman وباللغة العربية Simplified Arabic ويوثق اسم وعنوان الباحث الذي يقدم البحث للنشر لغرض إتمام المراسلات معه لأغراض اجراء التعديلات في البحث.علماَ ان تنسيق حجم الخط هو (14غامق) للعنوان و (12غامق) لاسماء المؤلفين و (10عادي) لعناوين المؤلفين ومتن النصوص الكتابية (11عادي).

   4-   يجب ان تكون الأشكال والصوروالجداول والمرتسمات ضمن متن البحث وحسب ورودها.

   5-   أستعمال النظام العالمي للوحدات (SI units).

   6-    يشار إلى المصادر الواردة في متن البحث بالأرقام 1,2,3,….آما في صفحة المصادر فيجب إيرادها وبالتسلسل كاملة وحسب ورودها في متن البحث.وتكتب المصادر على النحو الاتي ، ويراعى الالتزام الخط الغامق والخط المائل حيثما يلزم كما هو مثبت بالامثلة:

--------------------

الدوريات:

1) الراشد، راشد عبد الرزاق والعيداني، منى جايد. 1990. قياس تحصيل الهواء القمعي باستخدام الاتجاهي المزدوج. المجلة العراقية للعلوم، 31(1):224-228.

الكتب:

1)الخطيب، عاهد 1989. مبادئ تحويل الطاقة. الطبعة الثانية. دار الشروق، عمان. ص200.

2)جنكيز،ف.أ. و وايت، هـ.ي. 1981. اساسيات البصريات. ترجمة الشاذلي، عبد الفتاح احمد والجزيري، سعيد بسيوني والنادي، محمد عبد المقصود. الطبعة الرابعة. ماكجروهيل كوجاكوشا، طوكيو. ص 270.

فصل في كتاب:

1) الشمس، ماجد عبد الله 1989. من اجهزة ارواء في القرنين السادس والعاشر الهجري. في: دراسة في تاريخ العلوم عند العرب. مركز احياء التراث العلمي العربي. جامعة بغداد. مطبعة العمال المركزية، بغداد. ص251-298.

المؤتمر:

1) قدوري، طالب هادي و ايفيمون، يو.أس. ومطر، علي عبد الرزاق وشاكهوفسكوي، أن. أم. 1988. الارصاد الفوتومتري بالنظام الخماسي وخارطة جديدة لمجال الثنائي الكسوفي. مستخلصات البحوث للمؤتمر العلمي الثامن للجمعية العراقية للفيزياء والرياضيات. جامعة الموصل، موصل، 4-7 تشرين الاول. ص69.

اطاريح ورسائل:

1) الكرخي، كفاح احمد جاسم 2005. دراسة بكتريولوجية وكيموحيوية لبعض عوامل الضراوة المنتجة من بكتيريا Vibro cholerad المعزولة محلياً من المرضى المصابين بالهيضة. اطروحة دكتوراه. قسم علوم الحياة. كلية العلوم، الجامعة المستنصرية. بغداد، العراق. ص76.

2) النوري، هبة خالد 2009. انتاج وتنقية وتوصيف انزيم البروتيز الثابت حرارياً من العزلة المحلية الطافرة لبكتريا Bacillus cereus H56. رسالة ماجستير. قسم التقنيات الاحيائية، كلية العلوم، جامعة بغداد. بغداد، العراق. ص76.

------------------

 

   7-   ستقوم هيئة التحرير بإرسال البحث قبل نشره إلى الباحث للقيام بمراجعته خلال أسبوع من تاريخ استلامه.

   8-   ترسل النسخة النهائية المصححة متضمنة الأشكال والصور والمخططات والجداول ( عدد 2 ) مع قرص مدمج يحتوي نسخة إلكترونية للبحث كاملاً.

   9-   يستلم الباحث نسخة مجانية من البحث بعد نشره. ويمكن شراء نسخ إضافية إذا ما تم طلب ذلك.

 

تعنون المراسلات إلى:

رئيس التحرير، المجلة العراقية للعلوم

كلية العلوم-جامعة بغداد

الجادرية، بغداد-العراق

البريد الالكتروني: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته